Mezoued de l’ombre à la lumière


Mezoued est un instrument à anche double tunisien, son nom est du au fait qu’il soit double (mezoued rappelant le nom mejouez instrument présent au moyen orient, sans la poche d’air, son nom se traduisant littéralement par double ou paire) Le mezoued est constitué d’une poche fabriquée généralement d’une peau de brebis, appelé aussi « chakwa » qui est en fait la réserve dans laquelle souffle le musicien pour remplir l’instrument d’air. la chambre d’air abouti aux deux anches (appelés sayyahatt) qui aboutissent deux tubes en bambou (appelés aussi sabbabtin) percés de 5 trous (auxquels, l’instrumentiste hichem khdhiri a rajouté un sixième) qui aboutissent aux deux « pavillons » en cornes de boeuf

Le principe de l’instrument rappelle celui du cornemuse présent dans la musique bretonne ou irlandaise.

En plus de désigner l’instrument en lui même « Mezoued » désigne aussi tout un style musical à part entière, un incontournable dès qu’on parle de musique populaire tunisienne. Ceci étant et malgré cette popularité, ce style s’est heurté à une censure quasi systématique et ce pour toute une génération. il a en effet été interdit dans les médias officiels. il a fallu attendre le spectacle Nouba de Fadhel Jaziri et Samir el Agrebi pour que ce style puisse avoir droit de cité dans les médias et ainsi une reconnaissance officielle

Cette « censure » s’est étendue aux manuels scolaire puisqu’il était complètement ignoré de l’enseignement de la musique en Tunisie.

C’est pour comprendre ce paradoxe entre d’une part la popularité du style et de l’autre son absence de reconnaissance officielle que Musicien.tn a interrogé plusieurs protagonistes de cette transition du mezoued à savoir le maître et l’auteur du premier CD enregistré en 1967, Hedi Habbouba, son compère et non moins populaire Noureddine Kahlaoui, l’artisan de la transition et auteur du spectacle Nouba, Samir Agrebi, ainsi qu’un digne représentant de la nouvelle génération de mzaoudi, … qui a récemment interprété une version mezoued de l’hymne national tunisien, tout un symbole.

 

المزود هو آلة هوائية تونسية تتكوّن من قربة وهي كيس يُصنع من جلد الماعز (عادة أنثى) يسمّى بالعامية التونسية « شكوى » وهو الخزّان الصوتي لآلة المزود ينفخ فيه الهواء عن طريق أنبوب قصبي رفيع مثبّت في الآلة، إضافة إلي صفّارتين تسميان بالعامية صيّاحين وأنبوبي قصب يسمّيان بالعامية سبّابتين بهما 5 ثقوب وأضاف لها العازف التونسي هشام الخذيري ثقبا إضافيا لتصبح 6 ثقوب مع الإشارة إلى أن الكثير من العازفين حافظوا على المزود الأصلي ذي 5 ثقوب. ويخرج صوت المزود من قرنَيْ الثور المثبّتان أعلى الآلة. يرجع البعض أصل تسمية المزود إلى « المزوج » أو « المزدوج » نظرا لأن الآلة تحتوي على صيّاحين. وهي تشبه مزمار القرب الايرلندي ويقرب صوته من صوت الزرنة التي نجدها في أكثر من بلاد كتركيا والجزائر وإيران وسوريا. وتستعمل هذه الآلات أساسا للرقص وتكون مصاحبة بالطبل أو بآلات إيقاعية أخرى

المزود هو أحد الأنماط الموسيقية المكونة للخارطة الموسيقية التونسية، وهو عنصر أساسي من عناصر الثقافة الشعبية، حيث لا تخلو منه أي مناسبة من أي نوع كانت، ولدى أي طبقة من طبقات المجتمع. ولكن رغم هذا الوزن الثقيل الذي يحضى به المزود فإنه عانى لفترات طويلة من الإقصاء قبل أن يتمكن في فترة لاحقة من التربّع على عرش الموسيقى الشعبية التونسية لفترة ليست بالقصيرة. وإذ لا يمكن تحديد تاريخ أوّل ظهور لموسيقى المزود في تونس إلا أن روّاد هذا النمط بدأوا في الظهور منذ اواخر ستينات القرن الماضي خاصة بعد أن أصدر الهادي حبوبة أوّل ألبوم له في 1967 بفرنسا لتبدأ رحلة المزود وروّاده ضدّ ما يسمّى بالثقافة الرسمية. يذكر أن المزود في فترة بورقيبة ظلّ ممنوعا من البثّ في الإذاعة والتلفزة بدعوى المحافظة على الذوق العام، حتى ظهر عرض النوبة للفاضل الجزيري وسمير العقربي في 1991 الذي مثّل نقطة تحوّل أولى في تاريخ موسيقى المزود في تونس. حيث تمكن أخيرا فنانو المزود من اعتلاء أكبر المسارح التونسية ومن الظهور في وسائل الإعلام. إن الصراع الذي عاشته موسيقى المزود ضدّ الثقافة الرسمية لم يقتصر على المنع من وسائل الإعلام فقط وإنما أيضا في البرامج التعليمية وفي البحوث العلمية، فهو إذا صراع وجودي بامتياز كانت الغاية منه تغييب هذا النمط تماما وإلغائه من المحيط السمعي للمجتمع التونسي. وبفضل عرض النوبة فُتحت الأبواب أمام المزود ليخرج من العتمة وليفرض نفسه كأوّل نمط موسيقي شعبي إنتاجا واستهلاكا. لماذا هذا الصراع ضدّ الثقافة الرسمية؟ وهل فعلا مثّل المزود تهديدا لسلامة الذوق العام التونسي وكيف؟ ولماذا لم يأخذ حظّه من الاهتمام كأحد مكونات الموسيقى الشعبية التونسية ؟ ولماذا لم يُدرَج في البرامج التعليمية ؟ هذه هي الأسئلة والتساؤلات التي سنطرحها في « ملف المزود » على جملة من روّاد المزود في تونس من خلال لقاءات مكتوبة ومصوّرة سنحاول من خلالها رفع الحجاب عن أهمّ خاصيات هذا النمط وأبرز محطّاته التاريخية على لسان روّاده الذين عايشوه وتشبّثوا به رغم كل محاولات الصدّ والتعطيل.

By |2017-12-02T18:38:34+00:00octobre 23rd, 2017|Dossier, Le Mezoued : de l'ombre à la lumière|0 Comments

About the Author:

Saber Chtourou avatar